اخبار عربية وعالمية

‘إيني” تستحوذ على أنشطة بريتش بتروليم في الجزائر

إيني تستحوذ على أنشطة بريتش بتروليم في الجزائر.. هل تلبي احتياجات أوروبا؟

روما/ وكالة نوفا

أعلنت شركة “إيني” الإيطالية، اليوم الأربعاء، استحواذها على أنشطة “بريتش بتروليم” في الجزائر، بما في ذلك امتيازي الغاز “عين أميناس” و”عين صالح”، مع حصة تشغيلية تبلغ 45.89 في المائة و 33.15 في المائة على التوالي، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

تقع امتيازات “عين أميناس” و”عين صالح”، اللتين تداران بالاشتراك مع سوناطراك وإكوينور، في جنوب الصحراء، وبدأ إنتاج الغازات والسوائل المصاحبة لهما، على التوالي في عامي 2006 و2004. وفي عام 2021، بلغ الانتاج منهما حوالي 11 مليار متر مكعب من الغاز و 12 مليون برميل من المكثفات وغاز البترول المسال.

وبحسب إيني، فإن هذا الاستحواذ له قيمة استراتيجية قوية ويساهم بشكل أكبر في تلبية احتياجات الغاز الأوروبية، فضلاً عن تعزيز وجود الشركة الإيطالية في الجزائر، التي تعد منتج مهم للغاز ودولة رئيسية لشركة إيني.

من شأن صفقة اليوم أنّ لإيني بتوسيع محفظة أصولها في الجزائر، وإتاحة، جنبًا إلى جنب مع العقود الجديدة لبيركين ساوث وقطاع 404/208، الموقعة مؤخرًا، فرصًا تطويرية جديدة ومتآزرة، تركز بشكل أساسي على زيادة إنتاج الغاز.

يتماشى الاستحواذ مع استراتيجية إيني المميزة، التي تهدف إلى مواجهة تحديات سوق الطاقة الحالي وتزويد عملائها بطاقة مستدامة وآمنة، مع تسريع مسار إزالة الكربون.

وتخضع المعاملة، المتعلقة بصفقة الاستحواذ، لموافقة الجهات المختصة.

تتواجد إيني في الجزائر منذ عام 1981. وبعد هذه العملية وبرامج التطوير الجارية بالفعل في حوض بيركين، سيرتفع إنتاج إيني في الجزائر في عام 2023 إلى أكثر من 120 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا، مما يؤكد أيضًا على أولوية الشركة باعتبارها شركة الطاقة الدولية الرئيسية العاملة في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى