بروفايل

“القدير”… “طارق الخولي”

 29 ملياراً قروض وتسهيلات حتي مارس 2022

7.7 مليون دولار أرباحاً

100.4 مليون دولار صافى عائد حقوق المساهمين  

كرمه الرئيس السيسي لدوره البارز في دعم مشروعات صندوق تحيا مصر

حول SAIB لعلامة تجارية و  Brand Name لا تخطئه عين

حقق مع البنك لقب الأسرع نمواً

مبدأه ” نعمل من أجل الوطن وليست مؤسستنا فقط”

أحمد إبراهيم

عندما تعلم أن هناك رجلاً يضع أمام عينيه ويؤمن بمبدأ “نحن لا نعمل فقط من أجل نجاح مؤسستنا وإنما من أجل نجاح أمتنا”، إذاً فنحن أمام خامة إنسانية ونوع فريد من البشر.  

فلأكثر من37  عاماً هي مشوار عمل وخبرة الأستاذ والمصرفي القدير “طارق الخولى” بالقطاع المصرفى، أكد الخولي أنه حكاية ومشوار من النجاح المصرفي والمالي لا تخطئه عين، فالمتابع لتاريخ ومشوار هذا الرجل وتحركاته وتصرفاته المصرفية، يوقن بأنه المصرفي القدير والخبير الملم بأدق تفصيل الصناعة المصرفية، وهذا بالطبع لم يأتي من فراغ بل جاء نتاج تعب وعرق وجهد طويل وسنين من العمل الدؤوب والالتزام المصرفي المرهق والمتعب.

فلقد قضى الماهر “طارق الخولي” ما يقرب من ثلاثة عقود من العمل بالبنوك التجارية، تقلد خلال تلك الفترة العديد من المناصب القيادية المحورية والهامة والحيوية، لينتقل بعدها لمشوار جديد من العمل المصرفي وذلك بالعمل بالبنك المركزى المصرى، ولا شك فإن هذا الاختيار لم يأتي من فراغ، ولكن جاء نتاج إيمان كبير وثقة بأداء وقدرات هذا المصرفي الناجح.

طارق الخولي رئيس مجلس إدارة بنك SAIB
طارق الخولي رئيس مجلس إدارة بنك SAIB

فلقد إلتحق “الخولى” بالعمل بالبنك العربى عام 1982 و تدرج بالوظائف حتى أصبح رئيساً لإدارة الائتمان بالبنك فى عام 2001.

لينتقل بعد ذلك للعمل ببنك مصر الدولى MiBank عام 2002 ويتولى منصب مدير عام و رئيس إدارة مخاطر الائتمان لأربع  أعوام، قام خلالها بتأسيس إدارة مخاطر الائتمان و تأسيس إدارة متابعة الائتمان و إعداد السياسة الائتمانية الجديدة للبنك.

و فى عام2005  تولى منصب رئيس قطاع المخاطر بالبنك و بتلك الفتره، قاد عملية تطوير قطاع المخاطر بالكامل و إنشاء قطاعات مخاطر السوق و مخاطر التشغيل كما شارك كعضو أساسى فى فريق العمل الذى قام بتجهيز البنك لعملية البيع إلى بنك سوسيته جينيرال.

ثم تم أختياره من جديد للأنضمام الى بنك عوده – مصر كرئيس لقطاع المخاطر و مدير عام رئيسى لبنك عوده عام 2006، فلقد كان ضمن فريق العمل الأول ببنك عوده فى مرحلة التأسيس و أختيار فريق العمل بجميع قطاعات البنك ووضع استيراتيجية دخول و نمو البنك بالقطاع المصرفى المصرى.

طارق الخولي رئيس مجلس إدارة بنك SAIB
طارق الخولي رئيس مجلس إدارة بنك SAIB

و فى العام 2010 عين بمنصب وكيل المحافظ المساعد بهدف تأسيس و إنشاء قطاع المخاطر المركزية بالبنك المركزى المصرى وبهذه الفترة، قام بهيكلة قطاع المخاطر و إجراء عمليات التقييم الداخلى لكافة المخاطر بالبنك المركزى ووضع الإطار العام للعمل بهذا القطاع.

كما أشرف على وضع و تحديث النظم و السياسات و الإجراءات الداخلية الخاصه بالبنك المركزى.

و فى يونيو 2012 يجمع “الخولى” منصب وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الرقابة الميدانيه بجانب رئاسته لقطاع المخاطر المركزية ليشرف على قطاع الشئون الادارية وقطاع البيانات و القضايا والقطاع المالي وإدارة شكاوى العملاء، بالإضافة الى الإشراف و متابعة أعمال دار الطباعة والنقد للبنك المركزى المصرى.

 كما مثل “الخولي” خلال تلك الفترة البنك المركزى بالعديد من الجهات والمؤسسات كمجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعى، وكذلك ممثلاً لحكومة جمهورية مصر العربية فى المصرف العربى الدولى، وممثل البنك المركزى فى اللجنة الوطنية التنسيقية فى مجال مكافحة غسل الأموال و تمويل اللإرهاب وكذلك عضو مجلس إدارة المصرف العربى الدولى ورئيس لجنة المخاطر، وأيضاً عضو مجلس إدارة بالبنك العربى الأفريقى، وعضو مجلس إدارة AFRIXM Bank، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر.

إلى إن تم اختياره لتولى منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الشركة المصرفية العربية الدولية SAIB  منذ الأول من أغسطس 2018.

لتكون تلك المحطة بداية جديدة ونقلة نوعية وكمية تغير شكل البنك، ليتحول من بنك يعاني من العديد من المشكلات لبنك ذو علامة تجارية و Brand Name واضح لا تخطأه عين.

 .. إنجازات علي أرض الواقع ..

 ولقد وضع “الخولي” استراتيجية لبنك SAIB  خلال الفترة من 2022 وحتي 2024، والتي كان محورها الإهتمام بالتوجهات الإستراتيجية الرقمية للبنك، حيث إرتكزت على عدة محاور رئيسية؛ هي بناء قنوات إليكترونية ذاتية الخدمة يُعتمد عليها لخدمة احتياجات العملاء الحاليين والجدد، ثم ميكنة عملية إنشاء صلاحيات العملاء على الأنظمة وإدخال الطلبات على قنوات التواصل.

لم تكن الاستراتيجة الرقمية وحدها ما حققها الخولي للبنك بل لقد عظم العائد على حقوق المساهمين وإرتفاع بصافى العائد ليصل إلى 100.4 مليون دولار مقارنة بـ 92.5 مليون دولار بنسبة نمو8.5%، كما إرتفع متوسط العائد على رأس المال لـ 12.6 % مقارنة بـ 11.7% وانخفض متوسط العائد على حقوق الملكية لـ 5.7% مقارنة بـ 5.9% كما إنخفض متوسط تكلفة الأموال بالجنيه 8.96% مقارنة بـ 9.90%.

كما وصول بمحفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة لنسبة 23.5% من إجمالي محفظة قروض والتسهيلات الائتمانية بالبنك، بالإضافة لتطبيقه التحول الرقمي، بإعادة إطلاق خدمتي الموبايل البنكي والإنترنت البنكي للعملاء الأفراد، وكذلك خدمة الإنترنت البنكي للشركات، كما أطلاق خدمة المحفظة الإلكترونية SAIB wallet.

كما أنشأ “الخولي” مراكز التثقيف المالي SAIB Cube والتي تتيح للبنك المساهمة بفاعلية في دعم خطط الشمول المالى، وتوسع بالاستثمار فى البنية التكنولوجية وتطوير الخدمات الرقمية، حيث زاد عدد ماكينات الصرفات الآلية ليصل إلى 160 ماكينة صراف آلي علي مستوي الجمهورية.

 نتائج الربع الأول من العام الجاري ..

ليتوالي مشوار الإنجازات، فلقد حقق “الخولي” مع البنك صافي ربح بلغ 7.68  مليون دولار أمريكى خلال الفترة المالية المنتهية فى 31 مارس 2022 مقابل 5.25  مليون دولار أمريكى خلال نفس الفترة المالية من العام السابق 2021 وبنسبة نمو بلغت 46 %.

كما بلغ صافى الدخل من العائد 31.6 مليون دولار أمريكى خلال الفترة المالية المنتهية فى 31 مارس 2022 مقابل 33.1 مليون دولار أمريكى خلال نفس الفترة المالية من العام السابق 2021.

وإرتفع بصافى الدخل من الأتعاب والعمولات بنسبة 61.8٪ فى 31 مارس 2022 مقابل نفس الفترة المالية من العام السابق 2021، ويرجع ذلك إلى إرتفاع أتعاب وعمولات قروض التجزئة وكذلك عمولات التجارة الخارجية من الشركات.

كما إرتفع بصافى دخل المتاجرة بنسبة 187.7 ٪ فى 31 مارس 2022 مقابل نفس الفترة المالية من العام السابق 2021، متأثرا بزيادة أرباح النقد الاجنبى.

بالإضافة لقيام “الخولي” بتدعيم مخصص خسائر الاضمحلال بمبلغ 3.5 مليون دولار أمريكي بنهاية مارس 2022 مقابل 5 مليون دولار أمريكي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2021.

كما إرتفع بإجمالى القروض والتسهيلات للعملاء بالعملة المحلية فى 31 مارس 2022  لتصبح  28.8  مليار جنيه مصرى مقارنة بـ 26.8 مليار جنيه مصرى فى نهاية ديسمبر 2021 بزيادة قدرها 2 مليار جنيه مصرى خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2022، وقد تركزت تلك الزيادة فى كل من قطاع ائتمان الشركات وقطاع التجزئة، فى حين إرتفع إجمالى القروض والتسهيلات للعملاء بالعملات الاجنبية فى 31 مارس 2022 بنسبة 3.1 % مقارنة بنهاية ديسمبر 20212.

وكذلك شهد إجمالى الودائع بالعملة المحلية منذ أن تولي إدارة البنك إنخفاضِ طفيف قدره 2% فى 31 مارس 2022 مقارنة بنهاية ديسمبر  2021، أما الودائع بالعملة الأجنبية فقد شهدت إرتفاع قدره  4 % فى 31 مارس 2011 مقارنة بنهاية ديسمبر 2021.

كما بلغت نسبة إجمالى القروض والتسهيلات للعملاء إلى ودائع العملاء 58.8 % فى 31 مارس 2022 مقارنة 55.1 % فى 31 ديسمبر2021، وبلغ معدل كفاية رأس المال  14.47 % فى 31 مارس 2022.

رؤية مصر 2030

منذ أن تولي “الخولي” رئاسة بنك SAIB وملف المسئولية الاجتماعية دبت به روح عجيبة من النشاط والحيوية، فكل يوم يحقق هذا البنك خطوة هامة ومحورية في ملف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية الدولة المصرية مصر 2030، حيث قام بعقد شركات مع أهم مؤسسات المجتمع المدني والتي تقدم كافة الخدمات الصحية والتعليمية والرياضية للفئات الأكثر احتياجاً بالمجتمع، مثل مؤسسة مجدي يعقوب للقلب وغيرها من مؤسسات تقدم العديد من الخدمات الصحية المجتمعية، هذا بالإضافة لمشاركته الفاعلة والحيوية بمبادرة حياة كريمة إضافة لرعايته لبطولة الدوري المصري والنادي الأهلي، وأيضا تعاونه مع وزارة الشباب برنامج ” تحدي 30 يوم” إضافة لارسل طائرة خاصة لدعم المنتخب الوطني بتصفيات كأس العالم الأخيرة.

ولقد كان لكل هذه المجهودات حظ وافر من التكريمات والتقديرات والتي كان أهمها تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي للبنك وللقدير طارق الخولي بمنحه شهادة شكر وتقدير لدوره الوطني ومساهمته في دعم مشروعات صندوق تحيا مصر، ويأتي لدور وفاعلية البنك في العمل المجتمعي، تماشيًا وتحقيقاً لرؤية الدولة مصر 2030 بمختلف القطاعات الحيوية.

إن وصف  “طارق الخولي” بـ”القدير أوالماهر أو الخبير” ، لا يوفيه إلا قليلاً من حقه وقدره وقيمته، فهو رجلاً يعرف طريقه و يدرك موضع خطواته ويضع أمام عينيه مبادئ عظيمة يسعي جاهداً لتحقيقها، وحقيقة لا زلنا ننتظر الكثير والكثير من هذا الرجل والمصرفي القدير في قادم الأيام سواء لمصرفه أو للوطن ككل.   

طارق الخولي رئيس مجلس إدارة بنك SAIB
طارق الخولي رئيس مجلس إدارة بنك SAIB
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights