دين ودنيا

فَكُّ رَقَبَةٍ

سورة البلد الآية رقم 13

 

{ فَكُّ رَقَبَةٍ } أي: فكها من الرق، بعتقها، ومن باب أولى فكاك الأسير المسلم عند الكفار.

(فَكُّ رَقَبَةٍ): المراد بفك الرقبة إعتاقها وتخليصها من الرق والعبودية . إذ الفك معناه : تخليص الشئ من الشئ.

وقد ساق الإِمام ابن كثير عند تفسيره لهذه الآية ، جملة من الأحاديث التى وردت فى فضل عتق الرقاب ، وتحريرها من الرق. 

ومن هذه الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم: من أعتق رقبة مؤمنة، أعتق الله بكل إِرْبِ منها – أى عضو منها – إربا منه من النار . . . “ . وقوله صلى الله عليه وسلم: “ومن أعتق رقبة مؤمنة فهى فكاكه من النار . . “.

وقد ذهب جمع من المفسرين إلى أن المراد بفك الرقبة: أن يخلص الإِنسان نفسه من المعاصى والسيئات، التى تكون سببا فى دخوله النار .

وقال الإمام أحمد: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ” من بنى مسجدا ليذكر الله فيه ، بنى الله له بيتا في الجنة . ومن أعتق نفسا مسلمة ، كانت فديته من جهنم .. “.

القرطبى : قوله تعالى “فَكُّ رَقَبَةٍ”:

قوله تعالى: فك رقبة فكها: خلاصها من الأسر. وقيل: من الرق. وفي الحديث: [وفك الرقبة أن تعين في ثمنها]. من حديث البراء ، وقد تقدم في سورة (التوبة). والفك: هو حل القيد والرق قيد. وسمي المرقوق رقبة; لأنه بالرق كالأسير المربوط في رقبته. وسمي عتقها فكا كفك الأسير من الأسر . قال حسان: كم من أسير فككناه بلا ثمن وجز ناصية كنا مواليها.

الفك فرق يزيل المنع كفك القيد والغل ، وفك الرقبة فرق بينها وبين صفة الرق بإيجاب الحرية وإبطال العبودية ، ومنه فك الرهن وهو إزالة غلق الرهن ، وكل شيء أطلقته فقد فككته ، ومنه فك الكتاب ، قال الفراء : في المصادر فكها يفكها فكاكا بفتح الفاء في المصدر ولا تقل بكسرها ، ويقال : كانت عادة العرب في الأسارى شد رقابهم وأيديهم فجرى ذلك فيهم وإن لم يشدد ، ثم سمي إطلاق الأسير فكاكا.

ما الفرق بين فك رقبة وتحرير رقبة؟
تحرير رقبة تقال في الرّق والاسترقاق وهذا غير موجود الآن لذلك تحرير الرقبة لم يأتي إلا في الفِداء (وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ (3) المجادلة). فك رقبة يعني تخليصها من إعسار، من قَوَد، من أسر وغيره يعني فك عسرها أنت تفكها مما هي واقعة فيه وهذه باقية إلى يوم الدينقال تعالى:(فَكُّ رَقَبَةٍ (13) البلد) أما تحرير رقبة فليست موجودة الآن ولا تأتي تحرير رقبة إلا في الفداء وهي بمعنى العتق أما فك رقبة تخليصها من عسرها إما من مغرمة أو عسر أو دين.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights