مقالات وأراء

’من هنا وهناك’ بقلم د سامح توفيق … ’اغتيال ملاك’ ، الفيلم المصري الحائز على جائزة الجمهور الكبرى

الجمهور العربي والمصري يختار فيلم ’اغتيال ملاك’ للفوز بجائزة الجمهور الكبرى في مهرجان البوابة الرقمية الدولي الثاني والعشرين بالجزائر

روان أحمد وبسام بشاري وعمر أشرف

يناقش فيلم ’اغتيال ملاك’ قضية استغلال ضعاف النفوس لذوي الاحتياجات الخاصة، “طارق” شاب معاق ذهنياً يرعاه والده “عزيز” الأرمل والذي يتزوج حديثاً من “أميرة” فتاة شابة جميلة ويكلفها برعاية ابنه ويعيش الثلاثة في سعادة لفترة قصيرة، ثم سرعان ما تشغل الحياة وصعوبات الحصول على لقمة العيش “عزيز” فيهمل زوجته عاطفياً، مما يجعلها تتقرب من الابن الشاب وتستغل جسده في ممارسات جنسية،  مستغلة تأخره الذهني وعدم ادراكه للأمور.

بسام بشاري وروان احمد

والمتابع للسينما المحلية والعالمية يجد كثير من قصص الأفلام التي تناولت قضية الاستغلال الجنسي لذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن يميز فيلم “اغتيال ملاك” انه رصد قصة شاب مراهق معاق يعيش في كنف أسرة مستقرة ترعاه على خلاف تلك الأفلام التي تناولت قضية هؤلاء المراهقين من أولاد الشوارع، الذين لا يجدون رعاية أسرية أو مجتمعية، مما يسهل استغلالهم.

روان احمد و عمر اشرف و بسام بشاري

نافس فيلم ’اغتيال ملاك’ أفلام قدمها صانعوها من 19 دولة، منها وروسيا وفرنسا والأرجنتين وكندا والهند ومعلوم أن هذه الدول تقدم تسهيلات لصناع الأفلام تساعدهم على تبوء المراكز الأولى في المهرجانات الدولية.

روان احمد و عمر اشرف

والفوز بجائزة الجمهور، هي شهادة تميز لا تتدخل فيها المجاملات والتوازنات، والعصبيات، لذا دائما ما يعتز بها صناع الأفلام، فضلا عن أنها الجائزة الوحيدة التي حصلت عليها مصر في المهرجان.

قدم الفيلم القصة من خلال سيناريو محكم وإيقاع لاهث صاغه بعناية السيناريست “أحمد العرابي” والذي فاجأنا بنهاية جميلة حازت على إعجاب المشاهدين.

أ. أحمد العرابي

وشخص الممثل الشاب “عمر أشرف” دور المعاق ذهنيا ببساطة ومصداقية شديدة أبهرت وحيرت المشاهدين، وجعلتهم يتساءلون: هل هو أداء من ممثل متمكن؟.. أم استعان المخرج بممثل شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة أن ملامحه الهادئة هي التي ساعدت على اقناع المشاهد، وسببت له الحيرة في نفس الوقت.

روان أحمد وعمر أشرف وبسام بشاري

واستطاعت الفنانة الجميلة “روان أحمد”، باقتدار تقديم شخصية الزوجة المحبة، ثم السيدة المستغلة، وصولا للسيدة الشهوانية، بعد أن راعت تفاصيل تطور شخصية “أميرة” في علاقتها الانسانية بالشاب المراهق صاحب الإعاقة.

روان أحمد و عمر أشرف

 

وقد عمل المصور الفنان “محمد حامد سلامة” على تقديم صورة بصرية ثرية للفيلم وهو من المصورين البارعين الشباب، الذين يقدمون صورة تظهر الجهد الكبير الذي يوليه لمشاهده وللقطاته المعبرة، مما أهله لحصد عدة جوائز في التصوير في السنوات الأخيرة. 

محمد حامد سلامة

وقد أدار الفنيين والممثلين الفنان “بسام بشاري” المايسترو المجتهد الذي قدم كثير من الأفلام القصيرة والفديوهات الرائعة، التي يهتم بها شريحة كبيرة من الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلي قناته بموقع اليوتيوب:

“اضحك معلش”

https://www.youtube.com/c/%D8%A5%D8%B6%D8%AD%D9%83%D9%85%D8%B9%D9%84%D8%B4

وقد شارك الفنان “بسام بشاري” أيضا بالتمثيل، إلى جانب الإخراج وقد برع واستطاع اقناعنا بتشخيصه لـ دور “عزيز” الأب الحائر بين مسؤوليته تجاه زوجته، ومسؤليته كأب لشاب معاق يحتاج لرعاية واهتمام مستمر، وخطط لإخراج الفيلم بشكل فني سلس وصل لعقول ووجدان المشاهدين واستطاع توجيه طاقم التمثيل، والفنيين، والسيطرة على أدوات وعناصر الفيلم، بشكل كبير. 

بسام بشاري و عمر اشرف

فيلم ’اغتيال ملاك’ تجربة فنية جيدة ممتعة للمشاهدين، وجديرة بالاهتمام والتقدير والنشر، وتستحق أكثر من جائزة.

رابط مشاهدة الفيلم 
https://youtu.be/VUU_6m8mi4I

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights